منتديات قطرات الندى
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات قطرات الندى

منتدى يهتم بالاسرة والنساء والطفل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
نتمنى أن تجدوا فوق هامات فجرنا وبين فكرنا الخيالي ما يسركم ونتمنى لكم إقامة رائعة في ظلال منتدياتنا و وقطراتنا ونحن في إنتظار بديع حرفكم وسحر معانيكم نحن في شوق جارف لنرى ما تحملوا من فكر لتنثروه على صفحات منتدانا فاطلقوا العنان لقلمكم الخلاب نحن نرى فيكم نجوماً يوماً ما ولنا الفخر بانضمامكم لأسرتنا وبكل شوق ننتظر تسجيلكم و مشاركاتكم و إبداعاتكم
نتأسف منكم احبابنا في الله المنتدى في بداية تدشينه ولم يستكمل بعد واتشرف ان تشاركوني في اتمامة حتى ينال على حسن رضاكم ان شاء الله
نتأسف منكم احبابنا في الله المنتدى في بداية تدشينه ولم يستكمل بعد واتشرف ان تشاركوني في اتمامة حتى ينال على حسن رضاكم ان شاء الله

شاطر | 
 

 لصلاة صحيحه خاليه من الاخطاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام بلقيس
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 487
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: لصلاة صحيحه خاليه من الاخطاء   الأحد أكتوبر 10, 2010 12:20 am










عدل سابقا من قبل ام بلقيس في الأحد أكتوبر 10, 2010 12:30 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام بلقيس
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 487
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: لصلاة صحيحه خاليه من الاخطاء   الأحد أكتوبر 10, 2010 12:22 am

صفة الصلاه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام بلقيس
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 487
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: لصلاة صحيحه خاليه من الاخطاء   الأحد أكتوبر 10, 2010 12:25 am



(( الذكر بعد الصلاة ))


من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى جميع من يراه من المسلمين وفقهم الله ....


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من السنة أن يقول المسلم بعد كل فريضة :

استغفر الله ....... ( ثلاث مرات).
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
( ثم ينصرف إلى الناس إن كان إماما ً)
لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.
لا حول ولا قوة إلا بالله. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه. له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن. لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطى لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

ويقول بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب مع ما تقدم :

لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير
(عشر مرات).

ثم بعد ذلك يقول :

" سبحان الله" ثلاثا ً وثلاثين و" الحمد لله" ثلاثا ً وثلاثين
و" الله أكبر" ثلاثا ً وثلاثين.

ويقول تمام المائة : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير".


( ثم يقرأ آية الكرسي )


ثم يقرأ : قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ،




وبعد المغرب والفجر يكرر :
قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ( ثلاث مرات)



هذا هو الأفضل لصحة ما ذكرنا عن النبي ().


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله
وصحابته وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام بلقيس
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 487
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: اذكار الصباح والمساء   الأحد أكتوبر 10, 2010 12:27 am

أذكار الصباح و المساء
1 " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( قراءة آية الكرسي ) ، قراءة ( سورة الإخلاص - ثلاث مرات ) ، قراءة ( سورة الفلق - ثلاث مرات ) ، قراءة ( سورة الناس - ثلاث مرات ) ".
2 " أصبحنا و أصبح الملك لله ، و الحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شئ قدير ، رب أسألك خير ما في هذا اليوم و خير ما بعده ، و أعوذ بك من شر ما في هذا اليوم و شر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل ، و سوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار و عذاب في القبر ".
3 " اللهم بك أصبحنا ، و بك أمسينا ، و بك نحيا ، و بك نموت ، و اليك النشور ".
4 " اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني و أنا عبدك ، و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي ، و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ".
5 " اللهم إني أصبحت أشهد ك و أشهد حملة عرشك ، و ملائكتك و جميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، و أن محمدا عبدك و رسولك - ( أربع مرات ) ".
6 " اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر ".
7 " اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت . اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، و الفقر ، و أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت - ( ثلاث مرات ) ".
8 " حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم - ( سبع مرات ) ".
9 " اللهم إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الأخره ، اللهم إني أسألك العفو و العافية ، في ديني و دنياي و أهلي ، و مالي ، اللهم استر عوراتي ، و آمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ، و من خلفي ، و عن يميني ، و عن شمالي ، و من فوقي ، و أعوذ بعظمتك إن أغتال من تحتي ".
10 " اللهم عالم الغيب و الشهادة فاطر السموات و الأرض ، رب كل شئ و مليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، و من شر الشيطان و شركه ، و أن أقترف على نفسي سوءا ، أو أجره إلى مسلم ".
11 " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض و لا في السماء وهو السميع العليم - ( ثلاث مرات ) ".
12 " رضيت بالله ربا ، و بالإسلام دينا ، و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا - ( ثلاث مرات ) ".
13 " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ".
14 " أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه ، و نصره و نوره و بركته و هداه ، و أعوذ بك من شر ما فيه و شره ما بعده ".
15 " أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص ، و على دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى ملة أبينا إبراهيم ، حنيفا مسلما وما كان من المشركين ".
16 " سبحان الله و بحمده - ( مائة مره ) ".
17 " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، وهو على كل شئ قدير - ( عشر مرات ) أو ( مرة واحدة عند الكسل ) ".
18 " لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد و هو على كل شئ قدير- ( مائة مرة إذا أصبح ) ".
19 " سبحان الله و بحمده : عدد خلقه ، و رضا نفسه ، و زنة عرشه ، و مداد كلماته - ( ثلاث مرات أذا أصبح ) ".
20 " الله إني أسألك علما نافعا ، و رزقا طيبا ، و عملا متقبلا - ( إذا أصبح ) ".
21 " أستغفر الله و أتوب إليه - ( مائة مره في اليوم ) ".
22 " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق - ( ثلاث مرات إذا أمسى ) ".

23 " اللهم صل وسلم على نبينا محمد - ( عشر مرات ) ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام بلقيس
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 487
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: لصلاة صحيحه خاليه من الاخطاء   الأحد أكتوبر 10, 2010 12:35 am

الشيخ عبدالله ابن جبرين:


1-"كثير من الناس الذين لا يلبسون الثياب السابغة وإنما يلبس أحدهم السراويل وفوقه

جبة "قميص" على الصدر والظهر، فإذا ركع تقاصت الجبة وانحسرت السراويل، فخرج

بعض الظهر وبعض العجز مما هو عورة، بحيث يراه من خلفه. وخروج بعض العورة يبطل

الصلاة". والحكم يعم المرأة، فقد تدخل إحداهن في الصلاة وشعرها أو جزء منه أو من

ساعدها أو ساقها مكشوف، وحينئذ فعليها عند جمهور أهل العلم أن تعيد الصلاة في الوقت وبعده.

2- كشف العاتقين في الصلاة: وهذا من الأخطاء الواجب تجنبها لقوله صلى الله عليه

وسلم لا يصلين أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء
[متفق عليه].
ومن هنا نعلم خطأ بعض المصلين عندما يصلون- خصوصا في فصل الصيف – بـ "الفنيلة" ذات الحبل اليسير الذي يكون على الكتف.


- الصلا ة في الثوب الذي عليه صورة: فعن أنس رضي الله عنه قال: كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم أميطي عني، فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي
[رواه البخاري]، وبوب على الحديث بقوله: باب إن صلى في ثوب مصلب أو تصاوير هل تفسد صلاته؟.

4- أداء الصلاة وهو حاقن لبول أو غائط: لقوله لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافعه الأخبثان
[رواه مسلم].

5- الجهر بالنية: كأن يقول: نويت أن أصلي كذا وكذا. وهذا من البدع المنكرة. قال ابن القيم: "... ولا تلفظ بالنية ألبتة، ولا قال أصلي لله صلاة كذا مستقبل القبلة أربع ركعات... لم ينقل عنه أحد قط بإسناد صحيح ولا ضعيف ولا مسند ولا مرسل لفظة واحدة منها ألبتة" وقد أفتى غير واحد من العلماء بعدم جواز الجهر بالنية.

6- عدم تحريك اللسان في التكبير وقراءة القرآن وسائر أذكار الصلاة، والاكتفاء بتمريرها على القلب: وهذا من الأخطاء الشائعة، قال النووي: "وأما غير الإمام فالسنة الإسرار بالتكبير سواء المأموم أو المنفرد. وأدنى الإسرار أن يسمع نفسه إذا كان صحيح السمع ولا عارض عنده من لغط وغيره. وهذا عام في القراءة والتكبير والتسبيح في الركوع وغيره".

7- ترك دعاء الاستفتاح والاستعاذة قبل قراءة الفاتحة مع أنهما من مستحبات الصلاة.

8- قول بعض المصلين في دعاء الاستفتاح: ولا معبود سواك، والثابت هو قوله سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك
وما عداه زيادة غير وا ردة.

9- رفع البصر إلى السماء أو النظر إلى غير مكان السجود مما يسبب السهو وحديث النفس: وقد ورد الأمر بخفض البصر والنظر إلى موضع السجود إلا في حالة الجلوس للتشهد، فإن النظر يكون إلى الإشارة بالسبابة. يقول صلى الله عليه وسلم ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟! فاشتد قوله في ذلك حتى قال لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم
[متفق عليه]. وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد [رواه البخاري].


- كثرة الحركة والعبث في الصلاة: كتشبيك الأصابع، والتحريك المستمر للقدمين، وتسوية العمامة أو العقال، والنظر في الساعة، وربط الإزار، وتحريك الأنف واللحية؟ وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم أقواما يعبثون بأيديهم في الصلاة فقال صلى الله عليه وسلم ما لي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس؟! اسكنوا في الصلاة
[رواه مسلم].

11- قول بعض المصلين بعد قول اللإمام "ولا الضالين": آمين ولوالدي وللمسلمين، وهذا خلاف السنة.

12- عدم إقامة الصلب في القيام والجلوس: كأن يكون محدودبا بظهره أو مائلا جهة اليمين، وكذا عدم إقامة الصلب في الركوع والسجود. قال لا ينظر الله عز وجل إلى صلاة عبد لا يقيم صلبه بين ركوعها وسجودها
[رواه الطبراني بسند صحيح]. وقال صلى الله عليه وسلم أتموا الركوع والسجود [رواه البخاري ومسلم].

13- عدم الطمأنينة في الركوع والاعتدال منه: عن زيد بن وهب قال رأى حذيفة رجلا لا يتم الركوع والسجود. قال صلى الله عليه وسلم : ما صليت، ولو مت مت على غير الفطرة التي فطر الله محمد صلى الله عليه وسلما عليه
[رواه البخاري]. وروى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى رجلا دخل المسجد فصلى، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ارجع فصل فإنك لم تصل
[رواه البخاري].

14- يزيد بعض المصلين عند الاعتدال من الركوع لفظة "والشكر" عند قولهم: ربنا ولك الحمد: وهذه الزيادة لم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

15- تحريك الأصبع بين السجدتين: والثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يشير بإصبعه السبابة في أثناء جلوسه للتشهدين.

16- انتطار الإمام إن كان ساجدا حتى يرفع أو جالسا حتى يقوم وعدم الدخول معه إلا إذا كان قائما أو راكعا: والصواب أن تدخل مع الإمام على أي حال كان عليه؟ قائما أو راكعا أو ساجدا أو جالسا. عن معاذ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام
[رواه الترمذي].

17- قيام المسبوق لقضاء ما فاته قبل تسليم الإمام أو عند ابتداء الإمام في السلام: يقول الشيخ عبدالرحمن بن سعدي رحمه الله في هذا الصدد: "لا يحل له ذلك وعليه أن يمكث حتى ينتهي الإمام من التسليمة الثانية، فإن قام قبل انتهاء سلامه ولم يرجع انقلبت صلاته نفلا، وعليه إعادتها".

18- اللإسراع والسعي للالحاق بالإمام قبل ركوعه: وهذا الإسراع منهي عنه، لقوله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون، وأتوها وأنتم تمشون، وعليكم بالسكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا
[رواه البخاري ومسلم].

19- إتيان المسجد بعد أكل الثوم أو البصل: وهو منهي عنه كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكل من هذه الشجرة - يعني الثوم - فلا يقربن مسجدنا
[رواه البخاري]. أما إذا زالت رائحة الثوم أو البصل بالطبخ فلا حرج من إتيان المساجد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام بلقيس
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 487
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: لصلاة صحيحه خاليه من الاخطاء   الأحد أكتوبر 10, 2010 12:36 am

0- زيادة لفظ "سيدنا" في التشهد أو في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة: يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله: "اتباع الألفاظ المأثورة أرجح، ولا يقال: لعله ترك ذلك تواضعا منه ، وأمته مندوبة إلى أن تقول ذلك كلما ذكر، لأنا نقول: لو كان ذلك راجحا لجاء عن الصحابة ثم عن التابعين. ولم نقف في شيء من الآثار عن أحد من الصحابة ولا التابعين أنه قال ذلك مع كثرة ما ورد عنهم من ذلك".

21- التنفل عند إقامة الصلاة: فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
[رواه الجماعة]. وأخرج مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم مر برجل يصلي وقد أقيمت صلاة الصبح فكلمه بشيء لا ندري ما هو، فلما انصرفنا أحطنا به نقول: ماذا قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالى: قال لي يوشك أحدكم أن يصلي الصبح أربعا
.
22 - المرور بين يدي المصلي: وقد تساهل بعض المصلين في هذا الأمر مع أن الأمر فيه وعيد شديد. عن أبي الجهيم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه
قال أبو النضر أحد رواة الحديث: لا أدري أقال أربعين يوما أو شهرا أو سنة؟! [رواه البخاري].

23- قول بعض الناس عند إقامة الصلاة: "أقامها الله وأدامها": والحديث الذي ورد في هذا ضعيف لا يعتمد عليه، فالأولى تركها.

24- عدم كظم التثاؤب من المصلي في أثناء صلاته: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع، فإن الشيطان يدخل
[رواه مسلم]. وكظمه أن يرد التثاؤب ما استطاع، وذلك يكون بوضع اليد على الفم كما ورد في بعض الروايات.

25- الصلاة بين السواري: لما في ذلك من تقطيع الصفوف، عن قرة رضي الله عنه قال00كنا ننهى أن نصف بين السواري على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونطرد عنها طردا
[رواه ابن ماجة وصححه الحاكم ووافقه الذهبي].

26- تخلف بعض الناس عن صلاة الجمعة لانشغالهم بمشاهدة كرة القدم: ولنذكر هؤلاء بأن من ترك الجمعة ثلاث مرات متواليات بلا عذر يطبع على قلبه ويكون من الغافلين والمنافقين كما ثبت في الحديث الصحيح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام بلقيس
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 487
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: لصلاة صحيحه خاليه من الاخطاء   الأحد أكتوبر 10, 2010 12:42 am

مخالفات الصلاة [/center]
ما قبل الصلاة :
1- ترك الصلاة بالكلية .

2- إهمال الصلاة في الجماعة .

3- إهمال الصلاة في المساجد .


4- بعض النساء لا تصلي قبل الرجال ،وبعضهن لا تصلي حتى يصلي الرجال .

5- إذا طهرت المرأة من حيضها في وقت الصلاة تترك الصلاة .

6- إتيان المسجد بعد أكل الثوم أو البصل أو الدخان أو ما له رائحة كريهة .

7- عدم تسوية الصفوف وتركها معوّجه .

8- التنفل عند إقامة الصلاة .

9- عدم اتخاذ السترة للإمام والمنفرد .

10- الجهر بالنية عند ابتداء الصلاة .

11- الإسراع في المشي إلى الصلاة خشية فوات الركعة .

12- عدم الدخول مع الإمام وهو ساجد لمن دخل وهو متأخر .

13- إذا دخل المأموم يتنحنح أو يقول "إن الله مع الصابرين" .

14- إذا كانا اثنين يتقدم الإمام يسيراً عن المأموم .

15- صلاة الفذ منفرداً خلف الصف .

16- صلاة الرجل ، وليس على عاتقيه شيء .

17- صلاة الرجل في الثياب الرقيقة ولا تستر العورة به .

داخل الصلاة :
1- مد لفظ التكبير ، الباء في "الله أكبر" فتصير أكبآر .

2- الصلاة جالساً مع القدرة على القيام في الفرض .

3- صلاة المريض بالإشارة بالأصبع .

4- الاستناد إلى جدار أو عمود في الفرض بلا ضرورة .

5- الزيادة في دعاء الاستفتاح "ولا معبود سواك"

6- رفع الصوت بالقرآن والأذكار أثناء الصلاة .

7- ترك رفع الأيدي عند الإحرام والركوع والرفع منه والقيام من التشهد .

8- رفع اليدين بعد الرفع من الركوع على هيئة الدعاء .

9- الدخول في الركعة والإمام راكع فيرفع الإمام وهو لم يقل شيئاً .

10- الإطالة والمد في لفظ التكبير والتسليم .

11- عدم تحريك اللسان بالذكر في الصلاة .

12- البصاق في الصلاة تجاه القبلة أو عن يمينه .

13- تغطية الفم في الصلاة .

14- النظر إلى السماء في الصلاة .

15- تشبيك الأصابع وفرقعتها في الصلاة وقبلها .

16- الالتفات في الصلاة لغير حاجة .

17- الحركة في الصلاة ( البدن + السواك + تعديل الشماغ ) .

18- ترك النظر إلى موضع السجود ، ويُخيّر في التشهد إما سبابته أو سجوده .

19- عدم إقامة الصلب في القيام والجلوس والركوع والسجود .

20- قول بعض المأمومين "استعنا بالله" عند سماعه "إياك نعبد وإياك نستعين" .


21- قول بعض المأمومين "آمين ولوالدي وللمسلمين" عند سماعه "ولا الضالين" .

22- زيادة "والشكر" بعد "ربنا ولك الحمد" بعد الرفع من الركوع .

23- إسدال الثوب في الصلاة "المشلح على الرأس وداخله الأيدي" .


24- إسدال اليدين في الصلاة "اليسرى على اليمنى + تحت السرة" .

25- إذا فرغ المأموم من الفاتحة في ثالثة ورابعة ولم يركع إمامه أعاد الفاتحة .

26- إذا فرغ المأموم من التشهد الأول ولم يقم إمامه ، أعاد التشهد أو سكت .

27- الاختصار في الصلاة "التخصّر" .

28- إذا قام الإمام إلى ركعة يستريح المأموم ، والإمام قد قرأ أكثر الفاتحة .

29- التسليم أثناء الصلاة عن اليمين والشمال إذا تذكر حدثه أو دخوله بغير طهارة .

30- العجلة في الصلاة وتخفيف الأركان وخاصة التراويح .

31- المرور بين يدي المصلي "الإمام والمنفرد" فيما دون ثلاثة أذرع .

32- مسابقة الإمام .

33- الإقعاء في الصلاة "كالكلب" لا الإقعاء الوارد بين السجدتين .

34- تحريك الأصبع في اليدين بين السجدتين .

35- الإشارة بالسبابتين في التشهد .

36- زيادة لفظ "سيدنا" في التشهد .

37- التورك في الثانية والافتراش في الرابعة .

38- ترك التجافي في السجود .

39- عدم تمكين الأعضاء السبعة من السجود .

40- قول المصلي في سجود السهو "سبحان من لا يسهو ولا ينام" "وما كان ربك نسياً" "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا" .

41- تحريك الكفين عند السلام لليمين واليسار مع هز الرأس .

42- قيام المسبوق لفضاء ما فاته قبل تسليم الإمام .

ما بعد الصلاة:

1- ترك أذكار الصلاة غالباً .

2- الزيادة على الوارد بعد السلام من الصلاة
.
3- استعمال المسبحة وترك التسبيح بالأصابع .

4- إقامة جماعة ثانية والأولى لا تزال في الصلاة .

5- من يصلي منفرداً ، ولو بعد سلام إمامه ، ويدخل معه متأخر ، فيرده
.
6- متابعة الإمام إذا زاد ، مع العلم بخطئه .

7- من يقضي الفوائت في وقتها من الغد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام بلقيس
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
المديرة العامة لمنتديات قطرات الندى
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 487
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: اخطاء الطهاره   الأحد أكتوبر 10, 2010 12:45 am

أخطاء في الطهارة
1 - الإسراف في ماء الوضوء: { والنبي كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد } [أخرجه البخاري].

قال البخاري: ( وكَرِه أهل العلم الإسراف فيه - يعني في الوضوء - وأن يجاوزوا فعل النبي .

2 - عدم إتمام غسل أعضاء الوضوء فتبقى بعض الأجزاء غير مغسولة: وهذا نقص في الوضوء، قال : { ويل للأعقاب من النار }. وأمر رجلاً أن يعيد وضوءه لأنه ترك من قدمه شيئاً لم يغسله.

3 - يعتقد بعض الناس أنه لا بد من غسل فرجه قبل كل وضوء: وهذا إعتقاد خاطىء فمن قام من نوم أو خرج منه ريح فليس عليه غسل فرجه إلا إذا أراد قضاء حاجته.

http://forum.mn66.com



4 - التيمم مع وجود الماء وهو قادر على استعماله: وهذا خطأ واضح، قال تعالى: فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً [النساء:43] فالآية صريحة في أن التيمم لا يجوز عند وجود الماء.

5 - بعض الناس يأخذه النوم في مصلاة ثم إذا أقيمت الصلاة أيقظه من بجانبه فيقوم ويصلي دون أن يتوضأ: ومثل هذا عليه الوضوء لأنه كان مستغرقاً في نومه، أما إذا كان ناعساً ويشعر بمن حوله فليس عليه الوضوء.

6 - بعض الناس قد يدركه وقت الصلاة وهو حاقن لبوله إما لكسل عن الوضوء أو لبعد الماء عنه - لظنه أنه إذا صلى محتقناً أفضل من صلاته بالتيمم - وهذا جهل منه، قال : { لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان } [رواه مسلم].

سئل شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله تعالى: عن الحاقن أيهما أفضل أن يصلى بالوضوء محتقناً، أو أن يحدث ثم يتيمم لعدم الماء؟

فأجاب رحمه الله تعالى: صلاته بالتيمم بلا احتقان أفضل من صلاته بالوضوء مع الإحتقان فإن هذه الصلاة مع الإحتقان مكروهة منهي عنها وفي صحتها روايتان وأما صلاته بالتيمم فصحيحة لا كراهة فيها بالاتفاق. والله أعلم.


من أخطاء المصلين
1 - رفع الصوت بالقرآن والأذكار في أثناء الصلاة فيشغل من حوله: قال : { إن أحدكم إذا كان في الصلاة فإنما يناجي ربه فلا ترفعوا أصواتكم بالقرآن فتؤذوا المؤمنين }.

2 - عدم إقامة الصُلب في الركوع والسجود: والنبي يقول: { لا تجزىء صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود } [أخرجه أحمد وغيره].

3 - عدم تمكين الأعضاء السبعة من السجود: قال البني : { أمرنا أن نسجد على سبعة أعظم } [رواه البخاري].

ومن الأمثلة على الأخطاء التي يرتكبها بعض الناس في الصلاة ما يلى:

1) بعضهم إذا سجد رفع قدمه أو قدميه عن الأرض.

2) وبعضهم يرفع أنفه قليلاً عن الأرض وكل هذا لايجوز.

4 - نقر الصلاة والإسراع في أدائها: وهذا لا يجوز، قال : { أسوأ الناس مسرقة الذي يسرق من صلاته } قالوا: يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته؟ قال: { لا يتم ركوعها ولا سجودها } [رواه ابن أبي شيبة وغيره].

5 - بعض المسبوقين يقوم ليأتي بما فاته من الصلاة والإمام لم يتم تسليمة من الصلاة: وهذا الفعل لا يجوز. قال : { ما جعل الإمام إلا ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا } [رواه البخاري].

فعلى المأموم أن ينتظر حتى ينتهي الإمام من السلام، ثم يقوم ليأتي بما فاته من صلاته.

6 - ومن ذلك أيضاً مسابقة الإمام في الصلاة أو موافقته أو مخالفته، فمثلاً يركع أو يسجد أو يقوم قبل الإمام أو مع الإمام أو يتأخر كثيراً عن الإمام: وهذه الأعمال كلها لا تجوز بل على المأموم أن يتابع الإمام. فإذا ركع الإمام ركع بعده وإذا سجد سجد بعده وهكذا.

7 - بعض الناس إذا رأى المصلين في أثناء الركوع أسرع في مشيه حتى يدرك الركوع: وهذا العمل منهي عنه قال : { إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسرعون، وأتوها وأنتم تمشون، وعليكم بالسكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا } [رواه البخاري].

ولما أسرع أبو بكرة ودخل مع المصلين في أثناء الركوع قال له النبي : { زادك الله حرصاً ولا تعد }.

8 - ومن الأخطاء أيضاً عدم تسوية الصفوف. فأحد المصلين يتقدم قليلاً، والآخر يتأخر قليلاً، والثالث يبتعد عن صاحبه: وهذا كله لا يجوز، بل على المصلين جميعاً أن يتراصوا في الصفوف ولا يجعلوا بينهم فرجات للشياطين، وعلى هذا فليحرص كل واحد منا على أن يلزق كعبه بكعب صاحبه، ومنكبه بمنكب صاحبه لكن دون مزاحمة كما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون ذلك.

9 - إتيان المسجد بعد أكل الثوم والبصل: فعلى المصلي أن يتجنب ذلك إذا كان وقت الصلاة قريباً إلا إذا زالت رائحتهما من أثر الطبخ قال : { من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتز لنا }، أو قال: { فليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته } [رواه البخاري].

وهنا ننبه على أمرين:

الأول: أن بعض الناس يحتال فيتعمد أكل الثوم والبصل قبيل الصلاة ليتذرع بذلك عن أداء الصلاة مع الجماعة وهذا آثم لأنه مخادع لله.

الثاني: شارب الدخان يقال له أولاً اتق الله في نفسك ودع عنك هذا الشراب الخبيث. فقد قال الله عز وجل: يُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ [الأعراف:157].

ثم يقال له أيضاً: اعلم هداك الله أنك تؤذي المسلمين برائحتك في مساجدهم، وفي أسواقهم، وفي كل مكان. قال : { من آذى المسلمين في طرقهم وجبت عليه لعنتهم } فإذا كان هذا عقاب من آذى المسلمين في طرقهم فكيف في مساجدهم. فاعزم هداك الله على ترك هذا الشراب الخبيث، وإذا علم الله منك الصدق في العزيمة أعانك على ذلك.

10 - بعض الناس إذا دخل والإمام راكع تنحنح، أو قال: ( إن الله مع الصابرين ) أو يحدث بعض الأصوات كالتهليل والتسبيح: كل ذلك في سبيل أن ينتظره الإمام وهذا بفعله مخطيء. فعليه أن يدخل بسكينة ووقار، ولا يشغل المصلين بكلامه.

11 - حجز مكان في المسجد: وهذا خاصة يشاهد في الحرمين الشريفين. فترى كثيراً من الناس يقدمون مفارش وسجاجيد؛ ليحجز له مكاناً ولا يأتي إليه إلا متأخراً وإذا جاء ووجد أحداً قد سبقه أقامه، بل قد ينهره إذا أبى القيام ويزعم بأن المكان محجوز له من قبل وهذا - الحاجز - آثم لأنه أقام مسلماً من مكان قد سبق إليه.

قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: ( وأما ما يفعله كثير من الناس من تقديم مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها قبل ذهابهم إلى المسجد فهذا منهي عنه باتفاق المسلمين. بل محرم، وهل تصح صلاته على ذلك المفرش؟ فيه قولان للعلماء لأنه غصب بقعة في المسجد بفرش ذلك المفرش فيها ومنع غيره من المصلين. فيقال لهؤلاء الذين يحجزون أماكن في المسجد ويمنعون غيرهم ممن سبقهم: اتقوا الله في أنفسكم ولا تنقصوا أجركم بمضرتكم للمسلمين وإيذائهم ).

12 - يلاحظ على بعض المصلين في حالة التثاؤب أنه يرفع صوته بتثاؤبه، وقد يتكرر ذلك منه فينفر من بجانبه، ويقطع عليه خشوعه: فيقال لمن ابتلى بالتثاؤب: عليك بمحاولة كظم التثاؤب - الكظم هو أن يرد التثاؤب ما استطاع وذلك بوضع اليد على الفم - قال : { إذا تثائب أحدكم فليمسك بيده على فمه } [رواه مسلم].

13 - كثرة الحركة في الصلاة: وهذا مشاهد فيلاحظ على بعض المصلين أنه يشغل نفسه بالحركة فتارة يكثر من حك رأسه وتارة يحك صدره وتارة يعبث بأصابعه وتارة يشتغل بتعديل هيئة ملابسه، وهكذا حتى تنتهي الصلاة. فمثل هذا تبطل صلاته عند أهل العلم. وعلى هذا فعلى المسلم أن يُقبل على صلاته ويخشع فيها بقلبه وبدنه سواء كانت فريضة أو نافلة لقول الله تعالى: قَد أفلَحَ المُؤمِنُونَ (1) الّذِينَ هُم في صََلاَتِهِم خَاشِعُونَ [المؤمنون:2،1].

14 - بعض المصلين يجول ببصره في أثناء صلاته، فتارة ينظر إلى موضع قدميه، وتارة أمامه، وتارة إلى جنبه، وتارة يرفع رأسه: والسنة أن ينظر المصلي إلى موضع سجوده لثبوت ذلك عنه أنه كان ينظر في صلاته إلى موضع سجوده. وإن كان في جلسة التشهد فله أن ينظر إلى سبابته إذا شاء لثبوت ذلك عنه وإن شاء نظر إلى موضع سجوده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لصلاة صحيحه خاليه من الاخطاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قطرات الندى :: ·• ( المنتديـــآت العآمــة ) •· :: .:: الركــــن الإسـلامــي ::.-
انتقل الى: